السبت، 12 يناير 2019

نصائح ذهبية لإحتراف العمل الحر

مع إنفجار ثورة المعلومات أواخر القرن الماضي تغيرت العديد من المفاهيم ومن بينها مفهومنا عن العمل فلم تعد الوظيفة تشكل رق القرن العشرين كما قال أحد المفكرين إذ أصبح في مقدور أي شخص يمتك جهاز كمبيوتر موصول بالأنترنت أن يعمل كفري لانسر (freelancer) بمجالاته المختلفة من تصميم وكتابة و ترجمة وبرمجة,وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه التدوينة بالتطرق لنصائح ذهبية لإحتراف العمل الحر.

1-أنت مدير وقتك:

من بين أكثر ما يشتكي منه الموظفون هو غياب الوقت الكافي في العمل و لوقت الفراغ إذ تجد حياته صراع دائم مع الوقت لكن الفري لانسر قد لا يختلف عن الموظف لكنه يمتاز بأنه هو مدير وقته ويكفيه قليل من التنظيم لتخصيص بضع ساعات يوميا للعمل ويكون باقي يومه متاحا لكن هذه الصورة قد لا تكون حقيقية فيمكن أن يقع تحت ضغط إكمال الأعمال في وقت قصير لذلك ينبغي عليه أن لا يورط نفسه في العديد من الأعمال بل يختار أفضلها.

2-بناء سيرة ذاتية:

إن كنت تعتقد أنك بين عشية وضحاها ستتهاطل عليك العروض فأنت مخطئ , ولو كنت صاحب العرض فلن تختار إلا من تثق في خبرته و لديه سيرة ذاتية قوية ولذلك ينبغي الحرص على الحصول على تقيمات إيجابية والأفضل خمس نجوم و أيضا يبغي عرض نموذج من الأعمال السابقة حتى تقنع صاحب العرض.

3-الإحترافية:

وتكملة لما سبق ينبغي أن تكون محترف حتى تحصل على تقييم عالي, ومن بين تعاريف الإحترافية هي أن تقوم بالعمل دون الحاجة للشعور بالرغبة فيه وبعبارة أخرى أن تلتزم مع نفسك بإتقان العمل وتسليمه في الوقت المحدد مهما كانت الظروف فبناء السمعة الإحترافية ليس سهلا وهذا لا يتنافى مع حب العمل اللذي تقوم به وهو ما سنتطرق له فيما يلي.

4-حب العمل اللذي تقوم به:

عندما تحب العمل اللذي تقوم به سوف تبدع فيه فسواء كنت تعمل في كتابة المقالات او الترجمة او التصميم فلابد من وجود حد أدنى من الإرتباط الشعوري بالمجال وعلى الأقل لا تكره العمل وتدخل له فقط طمعا بالمال او لأنه مربح ورأيت غيرك يجني منه مبالغ طائلة وهو الخطأ اللذي يقع فيه الكثيرون فلابد من التخصص في مجال تحبه لتبدع فيه.

5-التخصص:

لا يستطيع الإنسان أن يلم بكل شيئ في عصرنا فالموسوعي مثل ليوناردو دافينشي قد ولى عصره , لذلك عليك بالتخصص فإن كنت تجيد الكتابة فألزمها وحاول أن تطور مهاراتك فيها ولا تنتقل لمجال آخر ثم آخر دون أن تجني منه شيئ سوى تضييع الوقت.



0 التعليقات: